Tuesday, 19 April 2016

انگلی کا اشارہ- رفع السبابة - شہادت کی انگلی کا اٹھانا

انگلی کا اشارہ- رفع السبابة - شہادت کی انگلی کا اٹھانا

دائیں ہاتھ کے انگوٹھے کی ساتھ والی انگلی کو شہادت والی انگلی کہتے ہیں، چونکہ جب نمازی نماز میں اپنی زبان سے اللہ تعالیٰ کی وحدانیت کی گواہی دیتا ہے تو یہ انگلی بھی یہی شہادت دیتی ہے۔ لہٰذا تشہد میں جب اشہد ان لا الٰہ پر پہنچیں تو ہاتھ کی بڑی انگلی اور انگوٹھے کا حلقہ بنائیں، شہادت کی انگلی سے اشارہ کریں اور الا اللہ پر انگلی کو نیچے کر لیں اور یہ حلقہ نماز کے آخر تک بنائے رکھیں۔
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ . ح قَالَ : وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَاللَّفْظ لَهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا قَعَدَ يَدْعُو ، وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى ، وَيَدَهُ الْيُسْرَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُسْرَى ، وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ ، وَوَضَعَ إِبْهَامَهُ عَلَى إِصْبَعِهِ الْوُسْطَى ، وَيُلْقِمُ كَفَّهُ الْيُسْرَى رُكْبَتَهُ " .
[صحيح مسلم » كِتَاب الْمَسَاجِدِ وَمَوَاضِعِ الصَّلَاةِ » بَاب صِفَةِ الْجُلُوسِ فِي الصَّلَاةِ وَكَيْفِيَّةِ ... رقم الحديث: 915]

حضرت عبد اللہ بن زبیر رضی اللہ عنہما فرماتے ہیں کہ رسول اللہﷺ جب نماز کے لئے بیٹھتے تو دائیں ہاتھ کو دائیں ران پر رکھتے اور بائیں ہاتھ کو بائیں ران پر رکھتے اور اپنی شہادت کی انگلی سے اشارہ کرتے اور انگوٹھے کو درمیانی انگلی سے ملا لیتے۔

تخريج الحديث
 م
 طرف الحديث
الصحابي
اسم الكتاب
أفق
العزو
المصنف
سنة الوفاة
1
عبد الله بن الزبير
صحيح مسلم
914
580
مسلم بن الحجاج
261
2
عبد الله بن الزبير
صحيح مسلم
915
580
مسلم بن الحجاج
261
3
عبد الله بن الزبير
سنن أبي داود
840
988
أبو داود السجستاني
275
4
عبد الله بن الزبير
سنن النسائى الصغرى
1148
1161
النسائي
303
5
عبد الله بن الزبير
سنن النسائى الصغرى
1259
1275
النسائي
303
6
عبد الله بن الزبير
مسند أحمد بن حنبل
15766
15668
أحمد بن حنبل
241
7
عبد الله بن الزبير
صحيح ابن خزيمة
678
674
ابن خزيمة
311
8
عبد الله بن الزبير
صحيح ابن خزيمة
699
695
ابن خزيمة
311
9
عبد الله بن الزبير
صحيح ابن حبان
1982
1943
أبو حاتم بن حبان
354
10
عبد الله بن الزبير
صحيح ابن حبان
1983
1944
أبو حاتم بن حبان
354
11
عبد الله بن الزبير
مستخرج أبي عوانة
1563
2001
أبو عوانة الإسفرائيني
316
12
عبد الله بن الزبير
مستخرج أبي عوانة
1564
2002
أبو عوانة الإسفرائيني
316
13
عبد الله بن الزبير
مستخرج أبي عوانة
1574
2015
أبو عوانة الإسفرائيني
316
14
عبد الله بن الزبير
مستخرج أبي عوانة
1575
2016
أبو عوانة الإسفرائيني
316
15
عبد الله بن الزبير
مستخرج أبي عوانة
1577
2018
أبو عوانة الإسفرائيني
316
16
عبد الله بن الزبير
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
1126
1282
أبو نعيم الأصبهاني
430
17
عبد الله بن الزبير
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
1127
1283
أبو نعيم الأصبهاني
430
18
عبد الله بن الزبير
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
1128
1284
أبو نعيم الأصبهاني
430
19
عبد الله بن الزبير
السنن الكبرى للنسائي
739
749
النسائي
303
20
عبد الله بن الزبير
السنن الكبرى للنسائي
1180
1199
النسائي
303
21
عبد الله بن الزبير
سنن الدارقطني
1151
1309
الدارقطني
385
22
عبد الله بن الزبير
السنن الكبرى للبيهقي
2555
2 : 130
البيهقي
458
23
عبد الله بن الزبير
السنن الكبرى للبيهقي
2556
2 : 130
البيهقي
458
24
عبد الله بن الزبير
السنن الكبرى للبيهقي
2560
2 : 131
البيهقي
458
25
عبد الله بن الزبير
السنن الكبرى للبيهقي
2564
2 : 132
البيهقي
458
26
عبد الله بن الزبير
السنن الكبرى للبيهقي
2565
2 : 132
البيهقي
458
27
عبد الله بن الزبير
البحر الزخار بمسند البزار
1971
2204
أبو بكر البزار
292
28
عبد الله بن الزبير
البحر الزخار بمسند البزار
1972
2206
أبو بكر البزار
292
29
عبد الله بن الزبير
مسند أبي يعلى الموصلي
6763
6807
أبو يعلى الموصلي
307
30
عبد الله بن الزبير
إتحاف المهرة
6777
---
ابن حجر العسقلاني
852
31
عبد الله بن الزبير
إتحاف المهرة
6780
---
ابن حجر العسقلاني
852
32
عبد الله بن الزبير
مصنف ابن أبي شيبة
8252
8519
ابن ابي شيبة
235
33
عبد الله بن الزبير
مصنف ابن أبي شيبة
29099
30169
ابن ابي شيبة
235
34
عبد الله بن الزبير
المعجم الأوسط للطبراني
9690
9456
سليمان بن أحمد الطبراني
360
35
عبد الله بن الزبير
المعجم الكبير للطبراني
21012
21027
سليمان بن أحمد الطبراني
360
36
عبد الله بن الزبير
المعجم الكبير للطبراني
21013
21028
سليمان بن أحمد الطبراني
360
37
عبد الله بن الزبير
المعجم الكبير للطبراني
21014
21029
سليمان بن أحمد الطبراني
360
38
عبد الله بن الزبير
جزء ما رواه أبي الزبير عن غير جابر
29
30
أبو الشيخ الأصبهاني
369
39
عبد الله بن الزبير
الثاني من الفوائد المنتقاة لأبي القاسم الأزجي
92
---
أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي
330
40
عبد الله بن الزبير
الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف لابن المنذر
1488
1537
محمد بن إبراهيم بن المنذر
318
41
عبد الله بن الزبير
التمهيد لابن عبد البر
2023
13 : 194
ابن عبد البر القرطبي
463
42
عبد الله بن الزبير
التمهيد لابن عبد البر
2024
13 : 194
ابن عبد البر القرطبي
463
43
عبد الله بن الزبير
حلية الأولياء لأبي نعيم
3789
3792
أبو نعيم الأصبهاني
430
44
عبد الله بن الزبير
الأنوار في شمائل النبي المختار
559
---
الحسين بن مسعود البغوي
516
45
عبد الله بن الزبير
الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم
548
586
ابن أبي عاصم
287
46
عبد الله بن الزبير
الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم
549
587
ابن أبي عاصم
287
47
عبد الله بن الزبير
أسد الغابة
751
---
علي بن الأثير
630
48
عبد الله بن الزبير
الدعاء للطبراني
588
639
سليمان بن أحمد الطبراني
360



2 - كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم إذا قعدَ يَدعو وضعَ يدَهُ اليمنى على فخذِهِ اليُمنى ، ويدَهُ اليسرى على فخذِهِ اليسرى ، وأشارَ بأصبعِهِ السَّبَّابةِ ، ووضعَ إبهامَهُ على إصبعِهِ الوسطى ويُلقِمُ كفَّهُ اليُسرى رُكْبتَهُ . لفظُ حديثِ أبي خالدٍ الأحمرِ ، وفي روايةِ اللَّيثِ بنِ سعدٍ : كانَ إذا قعدَ في الصَّلاةِ وضعَ يدَهُ على رُكْبتِهِ وأشارَبإصبعِهِ
الراوي : عبدالله بن الزبير المحدث : البيهقي
المصدر : السنن الكبرى للبيهقي الصفحة أو الرقم: 2/131 خلاصة حكم المحدث : قوي الإسناد ثابت الخبر



أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا تشهَّد وضَع يدَه اليُسرى على فخِذِه اليُسرى ووضَع يدَه اليُمنى على فخِذِه اليُمنى وأشار بأُصبُعِه السَّبَّابةِ لا يُجاوزُ بصَرُه إشارتَه
الراوي : عبد الله بن الزبير المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 1944 خلاصة حكم المحدث :أخرجه في صحيحه



حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ سَهْلٍ السَّاعِدِيُّ ، قَالَ : اجْتَمَعَ أَبُو حُمَيْدٍ , وَأَبُو أُسَيْدٍ , وَسَهْلُ بْنُ سَعْدٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، فَذَكَرُوا صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ : أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِصَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَسَ يَعْنِي لِلتَّشَهُّدِ فَافْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، وَأَقْبَلَ بِصَدْرِ الْيُمْنَى عَلَى قِبْلَتِهِ ، وَوَضَعَ كَفَّهُ الْيُمْنَى عَلَى رُكْبَتِهِ الْيُمْنَى وَكَفَّهُ الْيُسْرَى عَلَى رُكْبَتِهِ الْيُسْرَى ، وَأَشَارَ بِأُصْبُعِهِ يَعْنِي السَّبَّابَةَ " . قَالَ أَبُو عِيسَى : وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَبِهِ يَقُولُ : بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَهُوَ قَوْلُ الشافعي ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاق ، قَالُوا : يَقْعُدُ فِي التَّشَهُّدِ الْآخِرِ عَلَى وَرِكِهِ ، وَاحْتَجُّوا بِحَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ ، قَالُوا : يَقْعُدُ فِي التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى وَيَنْصِبُ الْيُمْنَى .[جامع الترمذي » كِتَاب الصَّلَاةِ » أَبْوَابُ الْأَذَانِ » بَاب مَا جَاءَ كَيْفَ الْجُلُوسُ فِي التَّشَهُّدِ ... رقم الحديث: 270]


حضرت عباس بن سہل الساعدی رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ ابوحمید، ابواسید، سہل بن سعد اور محمد بن مسلم رضی اللہ عنہم اکٹھے ہوئے اور حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی نماز کا تذکرہ کیا ،تو ابوحمید رضی اللہ عنہ نے فرمایا کہ میں حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی نماز کو تم سب سے زیادہ جانتا ہوں، بیشک رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم بیٹھے (یعنی تشھد کے لیے) اور انہوں نے اپنا بایاں پاؤں بچھایا اور دائیں پاؤں کا اگلا حصہ قبلہ رخ فرمایا اور اپنی داہنی ہتھیلی داہنے گھٹنے پر رکھی اور بائیں ہتھیلی بائیں گھٹنے پر،اور اپنی انگلی سے اشارہ کیا (یعنی شھادت والی انگلی سے اشارہ کیا)۔ امام ترمذی رحمہ اللہ فرماتے ہیں کہ یہ حدیث حسن صحیح ہے۔(ترمذی شریف :38-1) 
تخريج الحديث
 م
 طرف الحديث
الصحابي
اسم الكتاب
أفق
العزو
المصنف
سنة الوفاة
1
منذر بن سعد
جامع الترمذي
270
293
محمد بن عيسى الترمذي
256
2
منذر بن سعد
سنن أبي داود
826
963
أبو داود السجستاني
275
3
منذر بن سعد
سنن النسائى الصغرى
1246
1262
النسائي
303
4
منذر بن سعد
صحيح ابن خزيمة
682
678
ابن خزيمة
311
5
منذر بن سعد
السنن الكبرى للنسائي
1167
2 : 58
النسائي
303
6
منذر بن سعد
السنن الكبرى للبيهقي
2545
2 : 127
البيهقي
458
7
منذر بن سعد
السنن الكبرى للبيهقي
2546
2 : 128
البيهقي
458
8
منذر بن سعد
السنن الكبرى للبيهقي
2547
2 : 128
البيهقي
458
9
منذر بن سعد
السنن الكبرى للبيهقي
2548
2 : 128
البيهقي
458
10
منذر بن سعد
معرفة السنن والآثار للبيهقي
868
872
البيهقي
458
11
منذر بن سعد
موطأ عبد الله بن وهب
354
396
عبد الله بن وهب بن مسلم
197
12
منذر بن سعد
مسند الشافعي
158
166
الشافعي
204
13
منذر بن سعد
مسند الإمام الشافعي ( ترتيب سنجر)
205
---
الأمير سنجر
745
14
منذر بن سعد
مصنف عبد الرزاق
2962
3046
عبد الرزاق الصنعاني
211
15
منذر بن سعد
غريب الحديث للحربي
1912
3 : 1047
إبراهيم بن إسحاق الحربي
285
16
منذر بن سعد
الأم للشافعي
182
1 : 133
الشافعي
204
17
منذر بن سعد
شرح السنة
668
672
الحسين بن مسعود البغوي
516
18
منذر بن سعد
بيان خطأ من أخطأ على الشافعي
48
48
البيهقي
458


علامہ مخدوم ہاشم ٹھٹھوی سندھی رحمة اللہ علیہ نے اس موضوع پر ٹھوس وقیع رسالہ بھی تحریر فرمایا ہے،جس کا نام’’نورالعینین فی اثبات الاشارة فی التشھدین‘‘رکھا ہے 

1 - اجتَمَع أبو حُمَيدٍ ، وأبو أُسَيدٍ ، وسَهلُ بنُ سعدٍ ، ومحمدُ بنُ مَسلَمَةَ ، فذكَروا صلاةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال أبو حُمَيدٍ: أنا أعلَمُكم بصلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جلَس – يعني للتشَهُّدِ – فافتَرَش رِجلَه اليُسرَى ، وأقبَل بصدرِ اليُمنى على قِبلَتِه ، ووضَع كفَّه اليُمنى على رُكبَتِه اليُمنى ، وكفِّه اليُسرَى على رُكبَتِه اليُسرَى ، وأشار بأُصبُعِه ، يعني السبَّابَةَ
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : البغوي
المصدر : شرح السنة الصفحة أو الرقم: 2/271 خلاصة حكم المحدث : صحيح





2 - إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يعني للتشهد فافترش رجله اليسرى وأقبل بصدر اليمنى على قبلته ووضع كفه اليمنى على ركبته اليمنى وكفه اليسرى على ركبته اليسرى وأشار بإصبعه يعني السبابة
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : ابن العربي
المصدر : عارضة الأحوذي الصفحة أو الرقم: 1/331 خلاصة حكم المحدث :صحيح



3 - إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ جلسَ يَعني للتَّشَهُّدِ فافتَرشَ رِجلَهُ اليُسرَى ، وأقبلَ بصَدرِ اليُمنَى علَى قبلتِهِ ، ووضعَ كفَّهُ اليُمنَى علَى رُكبتِهِ اليُمنَى ، وَكَفَّهُ اليُسرَى علَى رُكبتِهِ اليُسرَى ، وأشارَ بأصبعِهِ يعني السَّبَّابةَ
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 293 خلاصة حكم المحدث : صحيح


4 - .. ثمَّ ركعَ فوضعَ يديهِ على ركبتيهِ كأنَّهُ قابضٌ عليهما ووتَّرَ يديهِ فنحَّاهما عن جنبيهِ وقالَ ثمَّ سجدَ فأمكنَ أنفَهُ وجبهتَهُ من الأرضَ ونحَّى يدَيهِ عن جنبَيهِ ووضعَ كفَّيهِ حذوَ منكبَيهِ وفرَّجَ بينَ فخذَيهِ غيرَ حاملٍ بطنَهُ على شيءٍ من فخذَيهِ حتَّى فرغَ ثمَّ جلسَ فافترشَ رجلَهُ اليسرى وأقبلَ بصدرِ اليمنى على قبلتِهِ ووضعَ كفَّهُ اليمنى على ركبتِهِ اليمنى وكفَّهُ اليسرى على ركبتِهِ اليسرى وأشارَ بإصبعِهِ يعنيالسَّبَّابةَ
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : ابن حجر العسقلاني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 1/369 خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]




حضرت وائل بن حجر رضی اللہ عنہ سے مروی ہے کہ انہوں نے رسول ﷲ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم کو دیکھا :
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ ، قَال : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَقَدْ حَلَّقَ الإِبْهَامِ وَالْوُسْطَى ، وَرَفَعَ الَّتِي تَلِيهِمَا يَدْعُو بِهَا فِي التَّشَهُّدِ " .
[سنن ابن ماجه » كِتَاب إِقَامَةِ الصَّلَاةِ وَالسُّنَّةِ فِيهَا » بَاب الْإِشَارَةِ فِي التَّشَهُّدِ ... رقم الحديث: 902]

’’آپ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے انگوٹھے اور بیچ کی انگلی سے حلقہ بنایا اور اس انگلی کو اٹھایا جو ان دونوں سے ملی ہوئی تھی (یعنی انگشتِ شہادت سے) اشارہ کرتے تھے۔‘‘

مصباح الزجاجة، 1 : 113

المحدث : النووي
المصدر : الخلاصة الصفحة أو الرقم: 1/427 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


المحدث : ابن الملقن

المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/323 خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]


2 - قلت : لأنظرن إلى صلاة رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم كيف يصلي قال فقام رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فاستقبل القبلة فكبر فرفع يديه حتى حاذتا أذنيه ثم أخذ شماله بيمينه فلما أراد أن يركع رفعهما مثل ذلك ثم وضع يديه على ركبتيه فلما رفع رأسه من الركوع رفعهما مثل ذلك فلما سجد وضع رأسه بذلك المنزل من بين يديه ثم جلس فافترش رجله اليسرى ووضع يده اليسرى على فخذه اليسرى وحد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى وقبض ثنتين وحلق حلقة ورأيته يقول هكذا وحلق بشر الإبهام والوسطى وأشار بًالسبًابة
المحدث : أبو داود
المصدر : سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 957(726 ) خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

المحدث : الألباني
المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 957(726 ) خلاصة حكم المحدث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 1264 خلاصة حكم المحدث : صحيح
المحدث : الألباني

المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 753 خلاصة حكم المحدث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : أصل صفة الصلاة الصفحة أو الرقم: 3/834(3/983) خلاصة حكم المحدث :إسناده صحيح

المحدث : الوادعي
المصدر : الصحيح المسند الصفحة أو الرقم: 1208 خلاصة حكم المحدث :حسن


المحدث : ابن الملقن
المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/323 خلا
ص أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
تشہد میں اﷲ کی وحدانیت کا زبانی اقرار ہے اور انگشتِ شہادت سے اشارہ اس کا عملی اقرار ہے۔





حضورنبی اکرم صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے فرمایا :
لَهِيَ أشَدُّ عَلَی الشَّيْطَانِ مِنَ الْحَدِيْدِ.[السنن والأحكام ، لضياء المقدسي : 2/105 - البحر الزخار المعروف بمسند البزار : 12/216 - مجمع الزوائد : 2/143]
شہادت والی انگلی شیطان کے لئے لوہے سے بھی زیادہ سخت ثابت ہوتی ہے۔
كان عبدُ اللهِ بنُ عمرَ إذا جلس في الصلاةِ وضع يدَيه على رُكبَتَيه وأشار بإصبعِه وأتبعها بصرَه ثم قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ : لهِيَ أشدُّ على الشيطانِ من الحديدِ يعنى السبابةَ
الراوي : نافع مولى ابن عمر المحدث : أحمد شاكر
المصدر : مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 8/194 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : الألباني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 877 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : الألباني
المصدر : أصل صفة الصلاة الصفحة أو الرقم: 3/839 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن أو قريب من الحسن


الراوي : [عبدالله بن عمر] المحدث : الألباني
المصدر : صفة الصلاة الصفحة أو الرقم: 159 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


المحدث : ابن الملقن
المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/325 خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]





مستقل کیفیت:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ قُدَامَةَ مِنْ بَنِي بَجِيلَةَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ نُمَيْرٍ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَاضِعًا ذِرَاعَهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى ، رَافِعًا إِصْبَعَهُ السَّبَّابَةَ قَدْ حَنَاهَا شَيْئًا .[سنن أبي داود » كِتَاب الصَّلَاةِ » بَاب تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ وَضْعِ ... » بَاب الْإِشَارَةِ فِي التَّشَهُّدِ ... رقم الحديث: 842]
حضرت نمیر خزاعی ؓ سے روایت ہے کہ میں نے نبی ﷺ کو دیکھا داہنی ران پر داہنا ہاتھ رکھے ہوئے اورشہادت والی انگلی اٹھائے ہوئے قدرے جھکی ہوئی۔ 

الراوي : نمير الخزاعي المحدث : أبو داود المصدر : سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 991 
خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
تخريج الحديث
 م
 طرف الحديث
الصحابي
اسم الكتاب
أفق
العزو
المصنف
سنة الوفاة
1
نمير
سنن أبي داود
842
991
أبو داود السجستاني
275
2
نمير
سنن النسائى الصغرى
1255
1271
النسائي
303
3
نمير
سنن النسائى الصغرى
1258
1274
النسائي
303
4
نمير
سنن ابن ماجه
901
911
ابن ماجة القزويني
275
5
نمير
مسند أحمد بن حنبل
15552
15439
أحمد بن حنبل
241
6
نمير
مسند أحمد بن حنبل
15553
15440
أحمد بن حنبل
241
7
نمير
صحيح ابن خزيمة
696
692
ابن خزيمة
311
8
نمير
صحيح ابن خزيمة
697
693
ابن خزيمة
311
9
نمير
صحيح ابن حبان
1985
1946
أبو حاتم بن حبان
354
10
نمير
السنن الكبرى للنسائي
1176
1195
النسائي
303
11
نمير
السنن الكبرى للنسائي
1179
2 : 66
النسائي
303
12
نمير
السنن الكبرى للبيهقي
2558
2 : 131
البيهقي
458
13
نمير
مسند ابن أبي شيبة
554
554
ابن ابي شيبة
235
14
نمير
مصنف ابن أبي شيبة
8250
8517
ابن ابي شيبة
235
15
نمير
معجم الصحابة لابن قانع
1833
2081
ابن قانع البغدادي
351
16
نمير
معجم الصحابة لابن قانع
1834
2082
ابن قانع البغدادي
351
17
نمير
الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف لابن المنذر
1487
1536
محمد بن إبراهيم بن المنذر
318
18
نمير
التمهيد لابن عبد البر
2025
13 : 195
ابن عبد البر القرطبي
463
19
نمير
الطبقات الكبرى لابن سعد
7117
6 : 386
محمد بن سعد الزهري
230
20
نمير
الطبقات الكبرى لابن سعد
8444
7 : 32
محمد بن سعد الزهري
230
21
نمير
الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم
2074
2329
ابن أبي عاصم
287
22
نمير
الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم
2075
2330
ابن أبي عاصم
287
23
نمير
أخبار أصبهان لأبي نعيم
2540
2 : 310
أبو نعيم الأصبهاني
430
24
نمير
معرفة الصحابة لأبي نعيم
5941
6473
أبو نعيم الأصبهاني
430
25
نمير
تاريخ دمشق لابن عساكر
45596
---
ابن عساكر الدمشقي
571
26
نمير
أسد الغابة
1633
---
علي بن الأثير
630
27
نمير
تهذيب الكمال للمزي
3443
---
يوسف المزي
742
28
نمير
السفر الثاني من تاريخ ابن أبي خيثمة
12
---
ابن أبي خيثمة
279
29
نمير
السفر الثاني من تاريخ ابن أبي خيثمة
1286
---
ابن أبي خيثمة
279
30
نمير
الدعاء للطبراني
585
636
سليمان بن أحمد الطبراني
360


2 - أنَّه رأى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الصَّلاةِ واضعًا اليُمنى على فخِذِه اليُمنى رافعًا أُصبُعَه السَّبَّابةَ قد حناها شيئًا وهو يدعو
حضرت نمیر خزاعی ؓ سے روایت ہے کہ میں نے نبی ﷺ کو دیکھا داہنی ران پر داہنا ہاتھ رکھے ہوئے اور شہادت والی انگلی اٹھائے ہوئے قدرے جھکی ہوئی۔ اور وه دعاء كر رہے ہوتے.
الراوي : نمير الخزاعي المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 1946 خلاصة حكم المحدث :أخرجه في صحيحه


المحدث : ابن الملقن
المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/324 خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]


المصدر : الأحكام الصغرى الصفحة أو الرقم: 249 خلاصة حكم المحدث :[أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]


المحدث : ابن باز
المصدر : حاشية بلوغ المرام لابن باز الصفحة أو الرقم: 232 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


0 تبصرے comments:

اگر ممکن ہے تو اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔